ذو العلم يعرف أن أصل المأخذ

ذو العلم يعرف أن أصل المأخذ

للكائنات من الوجود الجهبذي

ذا عنده التحقيق ليس الشيء من

عدم كما في ظن ذي الطرف القذي

ذهب الذين إذا أتاهم عارف

بحقيقة خضعوا لها بتلذُّذ

ذهلت عقول الغافلين وعندما

بعدت عليهم شقة المستحوذ

ذموا على مقدار جهل نفوسهم

واستثقلوا قول الهمام الأحوذي

ذنب عظيم ما له من توبة

دعوى الوجود مع المحيط بك الذي

ذاق المحب له حلاوة ذكره

فبذكره لا بالحلاوة يغتذي

ذابت حشاشته ولم يدر السوى

شوقاً إليه وما له من منقذ

ذاك المتيم في الهوى وفؤاده

أبداً إليه سوى الهوى لم ينفذ

ذرية أولاد آدم كلهم

عرفوا وإن لم يعرفوا روضٌ شَذِي