ما الغير إلا بابه المغلق

ما الغير إلا بابه المغلقُ

وكلنا مفعوله المطلقُ

وليس مفعولاً به عندنا

لأننا للفعل لا نسبق

وإننا المعنى الذي فعله

جاء به لما لنا يخلق

وليس مفعول به ظاهراً

بالفعل والسبق له حققوا

وقولهم ذا ليس شرطاً له

يرده بالصدر من يصدق

بل كل مفعول به سابق

للفعل قطعاً عند من يفرق

وكل من يجحد قولوا له

هات مثالاً عندنا يطبق

يكون مفعولاً به ماله

سبق على الفعل الذي يلحق

فإن يكن حاول في لفظة

جاء بها في النطق إذ ينطق

فأخبروه ليس مقصودنا

لفظ لنا يأتي به المنطق

وإنما المعنى مراد الذي

يقول والحق به مشرق