يا خبرا عني إذا

يا خبراً عني إذا

قلت أنا أنت الأبرْ

لا شك إني مبتدا

والمبتدا عين الخبرْ

فإنك ابتدأتني

خلقاً لهذه العبر

وقائم وقاعد

أنت إذا المرء اختبر

وقال أنت فاعل

بالوصف قولاً فيه بر

واختلف النحاة في

شرط اعتماد يعتبر

كحرف الاِستفهام أو

نفيٍ وبعض ما اعتبر

واعلم بأن النحو تو

حيد به الله جبر

ولغة للعَرَب ال

عَرْبا لسانُ من غبر

والواضع الله على ال

قول الصحيح المعتبر

وأنزل الله به ال

قرآن كلُّه عبر

فكيف لا يكون لل

عرفان بحراً وهو بر

فافهم كلامي إنه

أدق من خرم الإبر

واصبر عليه واصطبر

نال المنى من اصطبر

وإن تكن جهلتَه

فإنها إحدى الكُبَر