ما كل من صور

ما كُلُّ مَنْ صُوِّرْ

تَحْسِبْهُ حَي

لَسْ يُشْبِهُ الفخَّار

مطْبُوخ لِنَيْ

تَرضابْ وما هُ النِي

كما عُجِن

وصَوَّرُوا الفَخَّار

على يَقِين

إِنِ انْكَسَرْ في الْحِين

يَرُدُّوا طِينْ

وإِن انْكَسِر مطْبُوخ

أهْنا شُوَيْ

لَسْ يَشبهُ الفَخَّار

مطبوخْ لِنَيْ

فَمنْ طَبخْ يَصْعَد

كما طُبِخْ

والنَّيْءُ في طينُوا

إِنْ عاد لُطِخ

وهلْ تَرَى المطبوخْ

يَرْجِع سُبِخ

فَمنْ رَطِبْ قِحْفُوا

يَحتاج لُو كَيْ

لَسْ يُشْبِهْ الفَخَّار

مطبوخْ لنِيْ

أربعْ هِيَ الأحكام

دونَ الْتِوَا

ماءٌ وطينْ خَضْخاض

بِهِ ثَوَا

والنَّارُ عَلى التَّحْقيق

ثَمَّ الْهَوَى

فِذِي الثَّلاثُ اشْيَا

رُدُّو سُوَىْ

لَسْ يُشْبهُ الفَخَّار

مطبوخ لِنَيْ

فالزَّوجْ هِيَ الجَنَّه

والنَّارْ فرِيدْ

فادْرُوا هذا المعنى

ياذَا الْعَبيدْ

ومَنْ دخَلْ بالِي

يَرْجِع جديد

ومَن فَهِم يَحْتاجْ

يَكُنْ فُتَيْ

لَسْ يَشْبِهُ الفَخَّار

مطبوخ لِنَيْ

وأكْثَرْ مَا يبْقَى

ثُمَّ مَنِ احْتَطَب

نَقْلُوا إِهْنَا بِيكْ

حَلَّ العَطَب

لو أنَّ لَيْكَ تطْلُب

فيكَ الطَّلَب

كانْ تَرْجِعُ النِّيرانْ

لَهُ مُوَيْ

لَسْ يُشْبِهُ الفَخَّار

مَطْبوحْ لِنَيْ