تصفح التصنيف
العصر العباسي
قل للمزوج أمه
قُل لِلمزوّج أمَّه يا أَكبَر الناس هِمَّه أَجَل مجد تُحامي
أندمت حين صفحت عمن
أَندمت حينَ صَفَحت عَمَن قَد أَساءَ وَقَد ظَلَم لا تَندَمنَّ فشرنا
لا تنكرن اهداءنا لك منطقا
لا تُنكرَن اِهداءنا لَكَ منطقا مِنكَ اِستَفَدنا حُسنه وَنِظامه فَاللَه عَزَّ وَجَل يَشكُر فِعلَ مَن
يا دعوة مغبرة قاتمة
يا دَعوَةَ مغبرة قاتِمَة كَأَنَّها مِن سَفَر قادِمَه قَد قَدموا فيها مَسيحية
أبو سليمان داود بن بنكلة
أَبو سُلَيمان داود بن بنكلة قَد فاقَ في الحَجم حَذقاً كُلَّ حجام وَزانَ ذاكَ بِصَوت لا يُجاوزه
ويوم دجن ذي ضمير متهم
وَيَوم دَجن ذي ضَمير مُتَهم
مثل سُرور شابه عارض هَم
أَو كَسَقيم الرَأي يَقفوه النَدَم
هذا ابن سام وبنت حام
هَذا اِبن سام وَبنت حام شَعبهما اليَوم ذو التِئام قَد أَظَهرَا في الوَرى اِزدِواجاً
يا لذتي بعناق من
يا لذّتي بِعِناق مَن رَوى فَمي رَشفاً وَلَثما في لَيلة ضَمّت عَليَّ
يا سيدا قد حكى تثبته
يا سَيِداً قَد حَكى تثبتُه كيوان وَالبَأس مِنهُ بَهراما وَالشَمس وَالبَدر وَجهه
تعالين عن وصف فلست بذاكر
تَعالينَ عَن وَصف فَلَست بِذاكر كَأَنَّ لَدى تَشبيهها وَكَأَنَّما