من نازع طاعة حتى تكون له

مِن نازِعٍ طاعَةً حَتّى تَكونَ لَهُ

بَعدَ العَمى مِن فُؤادٍ ناكِثٍ بَصَرا

لَأَمدَحَنَّكَ مَدحاً لا يُوازِنُهُ

مَدحٌ إِذا أَنشَدَ الراوي بِهِ هَدَرا

وَالقَومُ لَو بادَروكَ المَجدَ لَاِعتَرَفوا

عَلَيهِمُ في يَدَيكَ الشَمسَ وَالقَمَرا

ما اِقتَسَمَ الناسُ مِن ميراثِ مُقتَسَمٍ

عِندَ التُراثِ إِذا في قَبرِهِ اِنحَدَرا

مِثلَ تُراثِ أَبي العَبّاسِ أَورَثَهُ

مِنَ الطِعانِ وَبَينَ الأَعيُنِ الغُرَرا

وَالعَبطُ لِلنيبِ حَتّى لا تَهُبَّ لَها

ريحٌ وَيَقتُلُ بِالمَأدومَةِ القِرَرا

يا اِبنَ السَوابِقِ إِن مَدّوا إِلى حَسَبٍ

وَالأَعظَمينَ إِذا ما خاطَروا خَطَرا

وَالغابِقينَ مِنَ المَحضَينِ جارَتَهُم

وَالزائِديها إِلى اِستِحيائِها خَفَرا

وَلَيسَ مَتبِعَ مَعروفٍ تَنولُ بِهِ

يَداهُ مَنّاً إِذا أَعطى وَلا كَدَرا