مقولات أهل العلم محصورة الكم

مقولاتُ أهل العلمِ محصورةُ الكمِّ

بجوهر أعراضٍ مع الكيفِ والكم

وتتلو إضافاتٌ ووضعٌ محقق

ولفظُ متى والأين منها لذي أم

وفاعل أشياء ومنفعل له

وما ثم إلا ما ذكرت من الحكم

وقد قسموا لفظي فلفظٌ محقق

يدل على معنى كما جاء في العلم

وإن قدَّموا المعنى عليه فإنه

يدل عليه أيّ لفظ لذي فهم

وقد حصروا في المفردات حقائقاً

كجنسٍ ونوعٍ ثم فصلٍ بلا قسم

ويتلوه ما يختصُّ منه بذاته

وعارض أمر لم أقل ذاك عن وهم

فتقتص الأفرادُ بالحدِّ والذي

تركَّبَ منها بالبراهين في علمي

فبرهانُ تحقيقٍ وبرهانُ رافع

وبرهانُ إفصاحٍ وسفسطةُ الخصمِ

وما ثَم إلا ما ذكرتُ فحققوا

ولا تك من أهلِ التحكم والظلمِ

فإني أتيت الأمر في ذاك قاصداً

فقل وتنزه عن ملامي وعن ذمي

وهذي علومٌ إن تأملتها بدا

لعين سناها في الإضاءة كالنجم

وما لفظه إلا مثالٌ محقق

لها فانظروه بالتقاسيم في القسم