يا صاحب الفهم الجلي

يا صاحب الفهم الجلي

قال ابن سودون علي

قد همتُ في غزاله

بمقلة غزّاله

كريمة في الأصل

بخيله بالوصل

تعبث بالقلوب

بشكلها المحبوب

وافت لجبر كسري

بالوصل بعد هجري

فَقُمت بعد لثمي

لها وطيب لمّي

حللتُ باختلاسي

معاقد اللباس

فَخلتُ عقد عشرين

يقدم عقد ستين

فقلت ماذا النقل

لمَ قدّم الأقلّ

فقيل يا بليد

لأنه وَدُود

وحب ودّ الروح

والكل مَن يروح

والشطر منه حبٌّ

وكله يُحبّ

فهذه المُقدمه

قد أوجبت تقدّمه

وجُملة المؤخر

مُلكٌ مع التحرر

وهو ابتداء موعدي

ومصدري وموردي

لكنه يميل

لأنه كليل

ومُلكُ طرفيه اجعل

حرفاً بحُكم الجُمّل

واضممه للمقدّم

ترى اسمه كالعلم

وعكس تصحيف تقي

مع طرده اسم ما بقي

نشرت طيّ رمزي

فانحلّ عقد لُغزي