بل ربما قد كان في أغمارهم

بل ربّما قَد كان في أغمارِهم

إِيثارُ دُنياهم على الأديانِ

لِلملكِ تعميمُ النفير فيغتدي

فرضُ الجِهاد إذاً على الأعيانِ

وَله وَسائل حكمهنّ كحكمهِ

مَفروضة الأعداد في القرآنِ

أَمست بِهذا العصرِ وهي صنائعٌ

قَد أُكملت بِتلاحقِ الأذهانِ

وَتَنوّعت آلاتُها وتأنّقت

فيها يدُ الإبداع والإتقانِ

عَكَفَت عَلى اِستكمالها الآراء أع

صاراً بِصرفِ نهاية الإمكانِ

ما بَينَ تَجريب وقيس مبتنٍ

مِن علمِ هندسةٍ على أركانِ

وَتَداركٍ لِمَواقعِ الخَطأ الّتي

لَم تَنكشف في سالف الأزمانِ

وَحبائلٍ آلَت مكائِد خدعها

لِتُعطّلنَ شجاعة الشجعانِ

تَستوقع الغرّ المدلّ ببأسهِ

وَقعَ الهزبر بزبية الكثبانِ