عجلة الإنسان لوم

عجلةُ الإنسان لومٌ

عند أصحابَ المزيَّهْ

ذمَّها كلُّ البرايا

في دواوين القَضيّهْ

عجلةُ الإنسان خيرٌ

من توانِ في العطيَّه

وكذا الإمْهَالُ شينٌ

عند أصحابِ السَّجيَّه

ليسَ في العجلةِ خيرٌ

يرتجى عند البريَّه

إنما الحاذقُ لا يعجلُ

في أمر الرَّعيِّهْ

إنما الإمْهال زينٌ

في العقولِ الألْمَعِيَّهْ

وكذا العجلةُ عيبٌ

في سَجيَّات البريَّهْ

إنما الإفراطُ في العجلة

إلاّ في العطيَّه

والونَى خيرٌ لأصحابِ

القضايَا في القضيه

ليس في الإمهالِ خيرٌ

في سجياتِ البريَّه

إنما الخير تراهُ

عند تعجيلِ القضيَّه

ليس في العجلةِ خيرٌ

لأولى النفسِ الأبيَّه

إنما الإفراطُ فيهَا

وهي أسبابُ المَنِيَّه

إنما العجلةُ في بعضِ

الفضيّاتِ رَضِيَّه

وأرَى الإمْهَالَ فيها

من رَدَاءَاتِ السَّجيَّه

إنما خيرُ السجيّه

عجلةٌ عند العَطيَّه

كلُّ مَنْ يبغى سِواهَا

ناقصٌ عند البريَّهْ

يمدحُ العجلةَ يا ذَا

وهي أسبابُ المَنيِّه

فامدحْ الإمهالَ مدحاً

فهو من خيرِ السجيَّهْ

لا تعبْ تعجيلَ قومٍ

عند أصحابِ المزيَّه

لاَ ولاَ الإمهال لومٌ

في سجيّاتِ البَريَّه

فضعِ العجلةَ في مَوْ

ضِعها في الجليَّه

وضعِ الإمهالَ في مَو

ضِعه يا ذَا المزيَّه