الأصل في الخبر أن لا يقترن

الأصلُ في الخَبرِ أن لاَ يَقتِرَن

بِالفَا لأنَّ نِسبَةَ الخَبرِ مِن

مُبتَدأٍ كَنِسبَةِ الفَاعِلِ مِن

فِعلٍ وفَاعِلٌ بِهَا لَم يَقتَرِن

لَكِنَّهَا عَلَى الجَوازِ تُلحَق

ثلاث عشرة عليها اتفقوا

خَبرُ مُبتَداً أتَى ذَا وَصلِ

بِظَرفٍ أو بِشِبهِهِ أو فِعل

يَصلُحُ لِلشَّرطِ وَوصفِهِ وَمَا

لَهُ أُضِيفَ مثلُهُ فَلتَعلَمَا

وَمِثلُ ذَا بَقَعُ في نَكِرَةِ

مَوصُوفَةٍ بَأَحَدِ الثَّلاثَةِ

وَبعدَ كُلٍّ مُطلقاً وأمَّا

يَجِبُ في خَبرِهَا وأمَّا

خَبَرُ أل وخَبَرُجَا طَلَبَا

لِلبَعضِ تُلحَقُ وبَعضُهم أبَى

وَمَا بِمَاضِى اللَّفظِ والمَعنَى وُصِل

تَلحَقُه لكنَّ ذَلِك يَقِل